فصل: أسيرة الأنصارية:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب (نسخة منقحة)



.أسماء بنت زيد:

بن السكن الأنصارية، أحد نساء بني عبد الأشهل هي من المبايعات، وهي ابنه عمة معاذ بن جبل تكنى أم سلمة وقيل أم عامر مدنية. كانت من ذوات العقل والدين روي عنها أنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت إني رسول من ورائي من جماعة نساء المسلمين كلهن يقلن بقولي وعلى مثل رأيي إن الله تعالى بعثك إلى الرجال والنساء فآمنا بك واتبعناك ونحن معشر النساء مقصورات مخدرات قواعد بيوت ومواضع شهوات الرجال وحاملات أولادهم وإن الرجال فضلوا بالجمعات وشهود الجنائز والجهاد وإذا خرجوا للجهاد حفظنا لهم أموالهم وربينا أولادهم أفنشاركهم في الأجر يا رسول الله؟ فالتفت رسول الله صلى الله عليه وسلم بوجهه إلى أصحابه فقال: «هل سمعتم مقالة امرأة أحسن سؤالًا عن دينها من هذه». فقالوا: بلى والله يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «انصرفي يا أسماء وأعلمي من ورائك من النساء أن حسن تبعل إحداكن لزوجها وطلبها لمرضاته واتباعها لموافقته يعدل كل ما ذكرت للرجال». فانصرفت أسماء وهي تهلل وتكبر استبشارًا بما قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم. روى عنها محمود بن محمد وشهر بن حوشب وإسحاق بن راشد وغيرهم.

.أسيرة الأنصارية:

روت عنها حميضة بنت ياسر.

.أمامة بنت الحارث:

بن حزن الهلالية. أخت ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم. كذا قال بعض الرواة فأوهم وصحف ولا أعلم لميمونة أختًا من أب ولا من أم اسمها أمامة وإنما أخواتها من أبيها: لبابة الكبرى زوج العباس ولبابة الصغرى زوج الوليد بن المغيرة وثلاث أخوات سواهما مذكورات في هذا الكتاب في أبوابهن. ولهن ثلاث أخوات من أمهن تمام يأتي تسع ذكرهن إن شاء الله تعالى كلهن في مواضعهن من هذا الكتاب.

.أمامة بنت أبي العاص:

بن الربيع بن عبد العزى بن عبد شمس بن عبد مناف أمها زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولدت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبها وكان ربما حملها على عنقه في الصلاة.
حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال: حدثنا قاسم بن أصبغ قال: حدثنا أحمد بن زهير قال: حدثنا موسى بن إسماعيل قال: حدثنا حماد بن سلمة قال: حدثنا علي بن زيد عن أم محمد عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أهديت له هدية فيها قلادة من جزع فقال: «لأدفعنها إلى أحب أهلي إلي». فقال النساء: ذهبت بها ابنة أبي قحافة فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم أمامة بنت زينب فأعلقها في عنقها وتزوجها علي بن أبي طالب بعد فاطمة زوجها منه الزبير بن العوام وكان أبوها أبو العاص قد أوصى بها إليه فلما قتل علي بن أبي طالب وآمت منه أمامة قالت أم الهيثم النخعية:
أشاب ذوائبي وأذل ركني ** أمامة حين فارقت القرينا

تطيف به لحاجتها إليه ** فما استيأست رفعت رنينا

وكان علي بن أبي طالب قد أمر المغيرة بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب أن يتزوج أمامة بنت أبي العاص بن الربيع زوجته بعده لأنه خاف أن يتزوجها معاوية فتزوجها المغيرة فولدت له يحيى وبه كان يكنى وهلكت عند المغيرة وقد قيل: إنها لم تلد لعلي ولا للمغيرة وكذلك قال الزبير إنها لم تلد للمغيرة بن نوفل. قال: وليس لزينب عقب.
وذكر عمر بن شبة، قال: حدثنا علي بن محمد النوفلي عن أبيه أنه حدثه عن أهله أن عليًّا لما حضرته الوفاة قال لأمامة بنت أبي العاص: إني لا آمن أن يخطبك هذا الطاغية بعد موتي يعني معاوية فإن كان لك في الرجال حاجة فقد رضيت لك المغيرة بن نوفل عشيرًا فلما انقضت عدتها كتب معاوية إلى مروان يأمره أن يخطبها عليه ويبذل لها مائة ألف دينار فلما خطبها أرسلت إلى المغيرة بن نوفل إن هذا قد أرسل يخطبني فإن كان لك بنا حاجة فأقبل فأقبل وخطبها من الحسن بن علي فزوجها منه روى هشيم عن داود بن أبي هند عن الشعبي، قال: كانت أمامة عند علي فذكر معنى ما تقدم سواه.

.أمة الله بنت أبي بكر:

الثقفية في الصحابة. روى عنها عطاء بن أبي ميمونة تعد في أهل البصرة.

.أمة بنت أبي الحكم:

الغفارية ويقال أمية. روى عنها ابنها سليمان بن سحيم حديثها عن النبي صلى الله عليه وسلم في القدر.

.أمة بنت خالد بن سعيد:

بن العاص بن أمية بن عبد شمس تكنى أم خالد مشهورة بكنيتها ولدت بأرض الحبشة مع أخيها سعيد بن خالد بن سعيد بن العاص. أمها أميمة ويقال هميمة بنت خلف بن أسعد بن عامر بن بياضة بن خزاعة تزوج أمة بنت خالد الزبير بن العوام ولدت له عمرو ابن الزبير وخالد بن الزبير وبخالد ابنها من الزبير كانت تكنى أم خالد روت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنها سمعته يتعوذ من عذاب القبر روى عنها موسى وإبراهيم ابنا عقبة.

.أميمة بنت خلف:

بن أسعد بن عامر الخزاعية. زوج خالد بن سعيد ابن العاص بن أمية هاجرت معه إلى أرض الحبشة وولدت له هناك سعيد بن خالد وأمة بنت خالد ويقال في أميمة هميمة بنت خلف بن أسعد بن عامر الخزاعية وقد قال فيها بعض الناس أمينة فصحف والله أعلم.

.أميمة بنت رقيقة:

أمها رقيقة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى أخت خديجة زوج النبي صلى الله عليه وسلم وهي أميمة بنت عبد بن بجاد بن عمير ابن الحارث بن حارثة بن سعد بن تيم بن مرة روى عن أميمة بنت رقيقة محمد ابن المنكدر وابنتها حكيمة بنت أميمة.

.أميمة بنت النجار:

الأنصارية حديثها عند ابن جريج عن حكيمة بنت أبي حكيم عن أمها أميمة أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم كان لهن عصائب فيها الروس والزعفران فيغطين بها أسافل رؤوسهن قبل أن يحرمن ثم يحرمن كذلك جعل العقيلي هذا الحديث لأميمة بنت النجار الأنصارية وأنا أظنه لأميمة بنت رقيقة بدليل حديث حجاج عن ابن جريج عن حكيمة بنت أميمة بنت رقيقة عن أمها قالت: كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم قدح من عيدان يبول فيه. ذكره أبو داود عن محمد بن عيسى عن حجاج.

.أميمة مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم:

روى عنها جبير بن نفير الحضرمي حديثها عند أهل الشام.

.أنيسة بنت خبيب:

بن أساف الأنصاري عمة خبيب بن عبد الرحمن ابن خبيب بن أساف. تعد في أهل البصرة حديثها عند شعبة عن خبيب عن عمته أنيسة. واختلف فيه على شعبة فمنهم من يقول فيه: إن ابن أم مكتوم ينادي بليل فكلوا واشربوا حتى ينادي بلال. ومنهم من يقول فيه كما روى ابن عمر إن بلالًا ينادي بليل وهو المحفوظ والصواب إن شاء الله.

.أنيسة بنت عدي:

امرأة من بلي يقال: لها صحبة يروى عنها سعيد ابن عثمان البلوي وهي جدته وهي أم عبد الله بن سلمة العجلاني المقتول بأحد.

.أنيسة النخعية:

ذكرت قدوم معاذ بن جبل عليهم باليمن رسولًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: قال لنا معاذ: أنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إليكم صلوا خمسًا وصوموا شهر رمضان وحجوا البيت من استطاع إليه سبيلًا. قالت: وهو يومئذ ابن ثماني عشرة سنة.

.باب الباء:

.بجيدة:

فيما ذكر ابن ابي خيثمة عن أبيه عن يزيد بن هارون عن ابن أبي ذئب عن المقبري عن عبد الرحمن بن بجيدة عن أمه بجيدة قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «اجعل في يد السائل ولو ظلفًا محرقًا». هكذا قال بالإسناد المذكور بجيدة وإنما هي أم بجيد يقال اسمها حواء. وسنذكرها في باب الحاء وفي باب الباء من الكنى. وقد ذكر ابن أبي خيثمة عن ابن الأصبهاني عن أبي أسامة عن عبد الحميد بن جعفر عن المقبري عن عبد الرحمن بن بجيد الأنصاري عن جدته، قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا نساء المؤمنات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة».
وهذا هو الصواب إن شاء الله تعالى ولا وجه لقول من قال فيها بجيدة.

.بحينة بنت الحارث:

أقطع لها رسول الله صلى الله عليه وسلم من خيبر ثلاثين وسقًا. ذكرها ابن هشام عن ابن إسحاق.

.بديلة بنت مسلم:

بن عميرة بن سلمى الحارثية من الأنصار، حديثها في تحويل القبلة مدنية.
برة بنت أبي تجراة
العبدرية. من حلفائهم، مكية، ذكر الزبير أن بني أبي تجراة قوم من كندة قدموا بمكة. روت عنها صفية أم منصور ابن عبد الرحمن. من حديثها في أعلام النبوة وفي الإبعاد عند حاجة الإنسان.

.برة بنت عامر:

بن الحارث بن السباق بن عبد الدار بن قصي القرشية العبدرية. كانت تحت أبي إسرائيل من بني الحارث وهو الذي جاء في قصة الحديث في النذر فولدت له اسرائيل بن أبي إسرائيل. قتل يوم الجمل وكانت برة بنت عامر من المهاجرات.

.بركة بنت ثعلبة:

بن عمرو بن حصن بن مالك بن سلمة بن عمرو بن النعمان. وهي أم أيمن غلبت عليها كنيتها كنيت بابنها أيمن بن عبيد وهي بعد أم أسامة بن زيد. تزوجها زيد بن حارثة بعد عبيد الحبشي، فولدت له أسامة، يقال لها مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وخادم رسول الله صلى الله عليه وسلم بأم الظباء هاجرت الهجرتين إلى أرض الحبشة وإلى المدينة جميعًا.
ذكر المفضل بن غسان الغلابي عن الواقدي قال: كانت أم أيمن اسمها بركة وكانت لعبد الله بن عبد المطلب وصارت للنبي صلى الله عليه وسلم ميراثًا وهي أم أسامة بن زيد.
أخبرنا عبد الوارث بن سفيان، حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا أحمد بن زهير حدثنا سليمان بن أبي شيخ، قال: أم أيمن اسمها بركة، وكانت لأم رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «أم أيمن أمي بعد أمي». قال: وسمعت مصعب بن عبد الله يقول: أم أيمن أم أسامة بن زيد.
قال أبو عمر: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزور أم أيمن بركة هذه وكان أبو بكر وعمر يزورانها في منزلها كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها.
روى سليمان بن المغيرة عن ثابت، عن أنس، قال: قال أبو بكر لعمر بن الخطاب: انطلق بنا إلى أم أيمن نزورها كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها.
أخبرنا أحمد بن قاسم، حدثنا محمد بن معاوية، حدثنا أحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي حدثنا يحيى بن معين حدثنا حجاج عن ابن جريج قال: أخبرتني حكيمة بنت أميمة عن أميمة أمها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبول في قدح من عيدان ويوضع تحت سريره فبال فيه ليلة فوضع تحت سريره فجاء فإذا القدح ليس فيه شيء، فقال لامرأة يقال لها بركة كانت تخدمه لأم حبيبة جاءت معها من أرض الحبشة: «البول الذي كان في هذا القدح ما فعل»؟. فقالت: شربته يا رسول الله.
قال أبو عمر: أظن بركة هذه هي أم أيمن المذكورة والله أعلم، إنما هذه بركة بنت يسار مولاة أبي سفيان بن حرب هاجرت مع زوجها قيس بن عبد الأسد إلى أرض الحبشة، ذكرها ابن هشام عن ابن إسحاق وقد ذكرها أبو عمر في باب قيس. وذكرها موسى بن عقبة في مغازيه.